نجوم العلوم……في وطننا العربي

تقرير/ سلمان المجدّد

غربت الشمس على متحف الفنّ الإسلامي ، وهناك في إحدى باحاته اصطفّ عدد من الأطفال والكبار  لدخول خيمة تحمل رقماً مميزاً “1001 ” هو عنوان لمبادرة تعليمية عالمية تهدف للتعريف بالمنجزات العلمية والثقافية التي حقّقتها الحضارة الإسلامية خلال عصور غابرة.

شعار معرض”ألف اختراع واختراع :01

داخل الخيمة كانت البداية، لقد جلس الجميع ليشاهدوا فيلماً قصيراً عن أهمّ منجزات المسلمين ، ثم ليدخل الجميع إلى الخيمة الكبرى حيث بعضٌ من مخترعاتٍ تحاكي ما أنجزه المسلمون الأوائل قرب إحدى الشاشات الإلكترونية يقف “ثابت خالد” (8 ) سنوات، لقد أعجبته الفكرة حيث يستطيع تشكيل الجسم الذي يريد، ثم يتمّ تحريك الهواء بإشارة من يده، ليظهر أثر الجسم على طريقة مرور الرياح.

 مجاوراً سقف المعرض كان “عباس بن فرناس” يُمسك بجناحَين ويحاول الطيران، أمّا قريباً منه فقد جلس التوأمان “عبدالله ومها العمادي” (10) سنوات، أمّا الأوّل فمهتمّ بالطيران ويقول إنه يتمنّى أن يصبح طيّاراً حربياً حين يكبر، فيما أخته تقول إنّ أكثر ما أعجبها في المعرض، ورشة صناعة العطر حيث تخلط عدّة دهون عطرية لتنتج روائح ذات عبق فوّاح.

02
 الطفل “ثابت خالد” مأخوذاً بالاختراعات الإلكترونية

نجوم العلوم/ يتوّج القطري خالد بو جسّوم :

بعد تسعة أسابيع من الإثارة والتشويق ، انتهت ساعة الانتظار للمرشحين الأربعة، حيث نجح المخترِع القطري” خالد بوجسّوم” في حصد لقب الموسم الرابع في برنامج “نجوم العلوم” والفوز بجائزة نقدية قيمتها 300 ألف دولار أميركي، لمساعدته على تطوير ابتكاره الذي يحمل اسم “طاهي”. وذلك بعد حصوله على 30.9 بالمائة من أصوات الجمهور ولجنة التحكيم، في الحلقة الختامية للبرنامج التي بُثّت يوم الجمعة الماضي .

وعلّق الفائز” بوجسّوم” على فوزه قائلاً: إنه لفخر عظيم لي أن أفوز بالمركز الأول في مسابقة مرموقة بحجم “نجوم العلوم” ولم أكن لأحقّق هذا الإنجاز الكبير لولا مساعدة زملائي المتسابقين، والموجّهين، وأعضاء لجنة التحكيم، وبالطبع الدعم الكبير الذي تقدّمه “مؤسّسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع” لهذه المبادرة، هذا الدعم الذي ينبع من قناعتها الراسخة بقدرات المخترعين الشباب في العالم العربي.

03

        التوأمان “عبدالله ومها العمادي” وأحلام بالطيران والعطور        

04     

عبّاس بن فرنان “كان هناك                   

 05

 06

الفائز ” خالد بوجسّوم ” أثناء اختياره لصاحب المركز الأول          07

          القطري” بوجسوموفرحة الانتصار بالفوز

اسم المتسابق

الجنسية

المركز

الاختراع

قيمة الجائزة

خالد بوجسوم

قطري

الأوّل

“الطاهي”

300 ألف دولار

محمد وطفة

لبناني

الثاني

“شيرد”

150 ألف دولار

خالد عيد

كويتي

الثالث

” هوليفك”

100 ألف دولار

أسماء الفائزين، وترتيبهم : هذا وحلّ المتسابق ” جابر حنزاب” من قطر في المركز الرابع وحصل على جائزة بقيمة 50 ألف دولار.

———————————————————————————————-

المصدر /  وكالة الان

أضف تعليق